السياحة في موسكو

تتواجد موسكو في الجزء الأوربي لدولة روسيا و تعتبر المدينة الأكبر في أوروبا. وهي عاصمة روسيا وأهم مدنها. تقع على ضفاف نهر موسكوفا و يقطنها أكثر من 12 مليون نسمة. تعد موسكو من أغلى العواصم في أوروبا من حيث المعيشة و أسعار العقارات،

تعتبر موسكو أكبر المدن السياحية في روسيا من حيث الكثافة السكانية. وتعد السياحة في موسكو وجهه حيوية حبث انها مدينة نابضة بالحياة لذا فهى مشغولة بشكل كبير.

و قد يتفق معظم الناس على أن أفضل وقت لمشاهدة العاصمة الروسية هو فى فصل الصيف وبالرغم من ذلك لنا وجهة نظر مختلفة حيث أن المدينة فى الصيف مزدحمة بشكل كبير نظراً لتوافد أفواج سياحية كثيرة عليها بسبب أن جواها يصبح أكثر دفئاً و لكن إذا كنت لا تحبذ الأماكن المزدحمة يمكن أن تختار موسكو كوجهة سياحية ممتازة أيضاً فى فصل الشتاء على الرغم من أنها ممكن أن تكون باردة جداً.

 

أفضل الأماكن السياحية في موسكو

السياحة في موسكو هي الوجهة المثالية لكل عشاق السفر والسياحة، لما تحتويه هذه المدينة من معالم سياحية بارزة محببة للجميع، سواء كانت طبيعية أو ثقافية أو تنتمي إلى عالم الرفاهية والتسوق.

وتعد موسكو مزيجًا قويًا من التاريخ والذكاء المليء بالمواقع والمعالم السياحية المشهورة عالميًا. وظلت عاصمة روسيا قائمة لأكثر من 800 عام ولديها ما يكفي لإبقاء الزوار مشغولين لأشهر. وفي هذا التقريرنستعرض أهم معالم السياحة في موسكو ليكون بمثابة دليل سياحي للمسافرين العرب.

 

مبنى الكرملين Kremlin

يقبع على تل “بوروفيتسكي” المتمركز إلى الضفة اليسرى لنهر “موسكڤا”، علمًا بأنه كان عبارة عن قلعة قديمة، محاطة بجدران من الحجر، تقف في مواجهة تسلل العدو.

يُعد قصر الكرملين في موسكو من بين أفضل الأماكن التي يمكن زيارتها في موسكو ، بما في ذلك جميع المعالم السياحية الشهيرة تقريباً و هو المقر الملكي لرئيس روسيا. يوفر إطلالات خلابة على نهر موسكفا ويقع في قلب المدينة. يجب على الجميع استكشاف هذا المجمع المحصن مرة واحدة في حياتهم.

السياحة في موسكو روسيا
مبنى الكرملين

 

مستودع الكرملين Armoury Chamber

مستودع الكرملين هو واحد من أكثر الأماكن الرائعة التي يمكن زيارتها في موسكو والتي تقع داخل مبنى الكرملين الرهيب. هو كنز في قلب موسكو ، متحف الكرملين أرموري أو مستودع الكرملين هو متحف فريد من نوعه يضم حوالي 4000 قطعة فريدة و ثمينة تُعرض منذ عام 1851م.

السياحة في موسكو روسيا
مستودع الكرملين

 

صندوق الماس Almaznyy Fond

منجم الأحجار الكريمة ، والمجوهرات ، صندوق الماس هو واحد من أكثر الأماكن الرائعة التي يمكن زيارتها في موسكو لأولئك الذين يحبون الماس بلا حدود. أنشأها الإمبراطور بيتر الأول الروسي في عام 1719 ، وتقع هذه الجوهرة في مكان داخل مبنى الكرملين الشهير.

السياحة في موسكو روسيا
صندوق الماس

 

قصر تساريتسينو Tsaritsyno Palace

تم تشييد المقر الصيفي السابق للإمبراطورة كاثرين العظمى في عام 1775 ، و كان عرضة للاهمال خلال الحقبة السوفياتية. تم تجديد محمية متحف تساريتسينو بالكامل بشكل أساسي منذ الثمانينيات لتبدو أكثر سطوعًا من الأصلية.

كان قصر تساريتسينو المذهل في يوم من الأيام، مقرًّا صيفيًّا لكاترين العظيمة، فيما أصبح راهنًا متحفًا يتمتَّع بهندسة رائعة، مع حديقة جميلة محيطة به جديرة بالاستكشاف.

يقع هذا القصر جنوبي موسكو، والمعروضات تتعلَّق بحياة الإمبراطورة، بالإضافة إلى تاريخ تساريتسينو نفسه. تعدّ أراضي القصر الضخمة أيضًا موطنًا لبعض المباني الرائعة، مع دار الأوبرا الأنيقة والأعمال الحجرية الرائعة للقصر الصغير، التي تثير الإعجاب بشكل خاص!

السياحة في موسكو روسيا
قصر تساريتسينو

 

متحف الدولة التاريخي STATE HISTORICAL MUSEUM

متحف الدولة التاريخي هو جاذبية في حد ذاته، فهو محمي في مبنى على الطراز الروسي الجديد، تأسس في عام 1872 من قبل إيفان زابلين وأليسي أوفاروف. كان في السابق مخزن الأدوية الرئيسي.

ويضم الآن مجموعة مثيرة للإعجاب والتي تشمل الآثار من القبائل ما قبل التاريخ التي سكنت أراضي روسيا الحالية و أكبر مجموعة للعملة في البلاد فضلا عن المخطوطات والأعمال الفنية التي تعود إلى القرن السادس التي جمعتها سلالة رومانوف بين الكنوز الأخرى.

السياحة في موسكو روسيا

 

متحف الدولة التاريخي

 

المتحف التذكاري لرواد الفضاء Museum of Cosmonautics

مدهش وفريد من نوعه ويهدف إلى بلوغ السماء ، المتحف التذكاري لرواد الفضاء هو واحد من أفضل المواقع السياحية في موسكو التي لا يمكن للمسافرين تفويتها. يقوم المتحف بتثقيف الزوار حول الماضي الهام  لروسيا في مجال الفضاء ، و يعتبر معلما مهما في المدينة و لا ينبغي تفويته اذا كنت في زيارة الى المدينة.

السياحة في موسكو روسيا
المتحف التذكاري لرواد الفضاء

 

متحف بوشكين PUSHKIN STATE MUSEUM

يضم أكبر متحف للفنون الأجنبية في موسكو ثلاثة فروع تضم مجموعة من الأعمال الرائعة التي قام بها أساتذة الحضارات القديمة والنهضة الإيطالية والعصر الذهبي الهولندي. يحتوي المبنى الرئيسي على روائع من بوتيتشيلي وتيبولو وفيرونيزي ورامبرانت ، وبعضها لم يعرض من قبل.

السياحة في موسكو روسيا
متحف بوشكين

 

متحف كولومينسكوي Kolomenskoye

ستأخذك رحلة تستغرق 10 دقائق بالمترو من وسط المدينة إلى محمية متحف كولومينسكوي ، حيث يمكنك الحصول على فكرة عن شكل مدينة موسكو في العصور الوسطى. ستجد هنا كنائس قديمة (يرجع تاريخها إلى القرن السادس عشر) ، وأقدم حديقة في موسكو ، وعنصرًا مفضلاً للقيصر أليكسي ميخائيلوفيتش ، والد بطرس الأكبر.

السياحة في موسكو روسيا
متحف كولومينسكوي

 

مسرح بولشوي Bolshoi Theatre

مسرح البولشوي هو المسرح الرئيس في البلاد، ويُقدّم عروض الأوبرا والباليه عبر القرون، ويشرح عن شوط طويل في تاريخ روسيا الغني بفنون الأداء.

بينما تأسَّست شركة Bolshoi Ballet Company في سنة 1776، افتتح المسرح نفسه في سنة 1825. تم تزيين القاعة البراقة المكونة من ست طبقات ببذخ؛ فالمكان ملائم للعروض ذات المستوى العالمي.

ومن المؤكد أنّ قضاء ليلة في مشاهدة إحدى الكلاسيكيات، مثل: كسَّارة البندق The Nutcracker أو بحيرة البجع Swan Lake في مسرح بولشوي سيكون بالتأكيد تجربة لا تُنسى.

السياحة في موسكو روسيا
مسرح بولشوي

 

غاليري تريتياكوف TRETYAKOV GALLERY

بني هذا المعرض بين 1900 و 1905 وبدأ بمجموعة خاصة من الإخوة تريتياكوف الذين كانوا من المحسنين في القرن التاسع عشر. هذا المعرض هو موطن لواحدة من أكبر مجموعات الفن الروسي في العالم، هنا يمكنك أن ترى أيقونات رائعة للغاية من قبل اشهر الفنانين الروس.

السياحة في موسكو روسيا
غاليري تريتياكوف

 

قوس النصر Triumfal’naya Arka

يعتبر أحد معالم السياحة في موسكو ، وقد تم بناء ثالث وأقدم قوس للنصر في موسكو في الفترة ما بين 1829 و 1934 على ساحة بوابة تفرسكايا لتصاميم جوزيف بوفي من أجل إحياء ذكرى انتصار روسيا على نابليون. استبدلت بنية خشبية سابقة بناها المحاربون القدماء في حروب نابليون في عام 1814. تم بناء القوس من الطوب و الحجارة المربعة المنحوتة أما الأعمدة والتماثيل فهي من حديد الزهر.

السياحة في موسكو روسيا

 

قوس النصر

 

الساحة الحمراء Red Square

تقع في قلب مدينة موسكو، وهي تُمثِّل ميدان السياحة في موسكو الأهمّ. إنَّها واحدة من مناطق الجذب السياحي الأكثر شعبيّة، بسبب ثروتها من المعالم التاريخيَّة والثقافيَّة الكرملين وكاتدرائية القديس باسيل، وضريح لينين.

هناك، دارت أحداث هامَّة في التاريخ الروسي ،كتتويج القيصر، والاحتفالات العامَّة، والمسيرات العسكرية السوفييتية. الجولة حول الساحة الضخمة هي تجربة غنيَّة، ولا شك أنها واحدة من المعالم البارزة في المدينة لهذا العرض.

السياحة في موسكو روسيا

 

الساحة الحمراء

 

برج اوستانكينو OSTANKINO TV TOWER

بني هذا البرج في عام 1967 وكان برج التلفزيون حينها، وكان يعتبر برج أوستانكينو أطول بناء قائم بذاته في العالم في ذلك الوقت. الآن لا يزال أفضل سطح للمراقبة مع أرضية زجاجية ومناظر خلابة بزاوية 360 درجة. لذا تأكد من حجز إحدى الجولات بالساعة وركوب المصاعد السريعة التي ستأخذك إلى ارتفاع 337 متر في أي وقت من الأوقات.

السياحة في موسكو روسيا

 

برج اوستانكينو

 

محطة قطار كومسومولسكايا Komsomolskaya

تم إنشاء هذه المحطة لتكون بمثابة “بوابة” لموسكو لأنها تقع تحت محطات السكك الحديدية الثلاثة الأكثر ازدحاما في موسكو. إنها تمثل ذروة أسلوب الإمبراطورية الستالينية مع ثرياتها البرونزية الأنيقة ، وأروقة الرخام و فسيفسائها الضخمة المصنوعة من الصخر.

اليوم تم تزيين المحطة بثمانية لوحات فسيفساء ، مصممة على طراز عمارة المعبد القديم. كما تم تعليق صور المحاربين والقادة ورؤساء الثورة الروسية المشهورين مثل فلاديمير لينين.

السياحة في موسكو روسيا
محطة قطار كومسومولسكايا

 

حديقة سوكولنيكي Sokolniki Park

تبعد الحديقة بضع دقائق عن وسط المدينة، وتمتدّ على مساحة 6.000.000 متر مربّع. وهي تُعتبر الخيار المثالي لمحبّي قضاء وقت ممتع في فضاء مفتوح، بفضل ما تضمّه من مجمّع ترفيهي، ومكتبة، وقاعة للعب “البلياردو”، وناديًا للعب الشطرنج والداما، فضلًا عن ملاعب كرة مضرب، وحلبة تزلج على الجليد،

إلى جانب متحف الجليد الوحيد في العالم، الذي يعرض أجمل منحوتات الجليد على مدار السنة، لا سيّما التماثيل الجليديّة الضوئيّة ذات الألوان المختلفة.

تستقبل الحديقة الزائرين، يوميًّا، من الحادية عشرة صباحًا حتَّى السابعة مساء.

السياحة في موسكو روسيا

 

حديقة سوكولنيكي

 

منتزه غوركي Gorky Central Park

توفر منطقة غوركي بارك الخضراء الرئيسية في موسكو الترفيه لكل الأذواق: جلسات الرقص في الهواء الطلق و دروس اليوغا و اللياقة البدنية طوال فصل الصيف ، بالإضافة إلى كرة الطائرة الشاطئية و كرة الطاولة و التزلج على الماء و ركوب الدراجات الهوائية ، إضافة إلى خدمات تأجير الدراجات والقوارب.

في فصل الشتاء ، يتحول نصف المنتزه إلى واحدة من أكبر حلبات التزلج في المدينة. تعد الحديقة أيضًا موطنًا لمسرح سينما في الهواء الطلق ومتحف للفن المعاصر.

السياحة في موسكو روسيا
منتزه لوسيني أوستروف الوطني

 

منتزه لوسيني أوستروف الوطني Losiny Ostrov

من بين جميع نقاط الاهتمام خلال رحلة السياحة في موسكو ، يوفر منتزه لوسيني أوستروف الوطني مزيجًا مثاليًا من الطبيعة والحياة البرية. في كثير من الأحيان تتم مقارنته بمنتزه بيدرا برانكا الحكومي في ريو دي جانيرو ، وحديقة جبل تيبل الوطنية في كيب تاون ، من حيث حجمه وعظمته ، فهو أول منتزه وطني في العاصمة الروسية حيث يمكن للمرء أن يشهد العديد من أنواع الطيور و الثدييات و البرمائيات و الزواحف.

السياحة في موسكو روسيا
منتزه لوسيني أوستروف

 

منتزه فالن التذكاري fallen monument park

هو منتزه خارج مبنى كريمسكي فال في موسكو ، ويتقاسمه قسم الفن الحديث في معرض تريتياكوف مع بيت الفنانين المركزي. يقع بين Park Kultury ومحطات مترو Oktyabrskaya. هو أكبر متحف للنحت في الهواء الطلق في روسيا ، مع أكثر من 700 من الأعمال الفنية المعروضة حاليا و 200 أخرى مخزنة.

السياحة في موسكو روسيا
منتزه فالن التذكاري

 

أكواريوم موسكو Moskvarium

أو موسكفاريوم يضم عالمًا سحريًا لا مثيل له. منذ أن تم تأسيسه في عام 2013 ، أصبح واحداً من الأماكن التي يجب زيارتها في موسكو والتي تعد موطناً لحوالي 80 حوض أسماك يضم العديد من المخلوقات البحرية التي تضم حوالي 8000 نوع.

يضم حوض السمك المشهور أكثر من 500 نوع من الأسماك من جميع أنحاء العالم بما في ذلك الدلافين وسمك القرش والحيتان القاتلة و سمك الحفش الروسي.

السياحة في موسكو روسيا

 

أكواريوم موسكو

 

المركز التجاري VDNKh

يعتبر VDNKh أو Vystavka Dostizheniy Narodnogo Khozyaystva مركزًا تجاريًا ومعرضًا ضخمًا في موسكو ، مما يجعل المسافرين يقضون تجربة لا مثيل لها. موطن العديد من القصور والنوافير والعجائب المعمارية والقناطر والأجنحة ، لن تكون هناك لحظة مملة في زيارتك إلى VDNKh أثناء رحلتك إلى موسكو.

السياحة في موسكو روسيا

 

المركز التجاري

 

متجر جوم GUM

يضم هذا المتجر المذهل والمتعدد الأقسام في روسيا مجموعة متنوعة من المحلات الراقية. بني هذا المتجر الأسطوري بين عامي 1890 و 1893 حتى عشرينيات القرن العشرين وهو الآن موطن لأكثر من 200 محل يبيع مجموعة متنوعة من العلامات التجارية من Dior الفاخر إلى Zara بأسعار معقولة. حتى إذا لم يكن التسوق في قائمة المهام الخاصة بك فإن المتجر لا يزال يستحق الزيارة فالممر ذو السقف الزجاجي الذي يواجه الساحة الحمراء ويقدم مجموعة متنوعة من المطاعم الأنيقة.

السياحة في موسكو روسيا

 

متجر جوم

 

سوق ازمايلوفسكي Izmailovsky

بالنسبة لأولئك الذين يملكون ميزانية محدودة ، يمكنك الخروج من نافذة التسوق في متجر GUM والدخول في عالم ازمايلوفسكي الصاخب ، وهو أفضل سوق للسلع الرخيصة والمستعملة في روسيا. يمكنك المساومة في الأسعار، اقتناء التذكارات ، و شراء قلنسواتِ الفراءِ التقليديةِ الناعمةِ الحريريةِ.

تمتلئ جدران السوق بدمى ماتريوشكا ، التذكارات السوفيتية الجميلة ، والمجوهرات الرائعة. يمكنك توجّه إلى أحد مقاهي سوق ايزمايلوفسكي من أجل الحصول على قهوة ساخنة قبل مواصلة التسوق.

السياحة في موسكو روسيا
سوق ازمايلوفسكي

 

شارع أربات Arbat Street

يقع هذا الشارع وهو أحد الشوارع التاريخية الأنيقة في وسط المدينة وهو واحد من أكثر مواقع السياحة في موسكو. يضم العديد من المقاهي والمطاعم والموسيقيين المحترفين والرسامين، بالإضافة إلى محلات بيع الهدايا التذكارية وصالونات الوشم والآثار والمسرح يجمع الكثير حشود من الزوار كل يوم.

السياحة في موسكو روسيا

 

شارع أربات

 

مصنع الشوكولا أكتوبر الأحمر Red October

يكتسب المصنع شهرة كبيرة لدى المسافرين بغرض السياحة في موسكو، ويتخصص هذا المصنع بعمل أفضل شوكولاتة في روسيا كما يُعد مقره تحفة فنية رائعة.

السياحة في موسكو روسيا

 

 

تلال سبارو Sparrow Hills

اشتُهرت كثيرًا باسم تلال لينين حتى عام 1999 ، وهي من أفضل معالم السياحة في موسكو. لذا نقترح على كل مسافر القيام بزيارة إلى تلال سبارو في جولته في مدينة موسكو. تقع تلال سبارو على ارتفاع 220 متر ، و توفر نظرة بانورامية على المدينة. من المفضل صعود أعلى قمة للتلال للتمتع بمناظر خلابة لأفق موسكو.

السياحة في موسكو روسيا

 


طباعة   البريد الإلكتروني