طرق العناية بجميع انواع البشرة

 

تتعدد طرق العناية بها، فهناك البشرة العادية، والمختلطة، والجافة، والدهنية، وأيضًا الحساسة، فكل بشرة تتميز بصفات مختلفة عن الأخرى، وتسعى كل امرأة إلى الاهتمام ببشرته

للحفاظ على جمالها وتجنب المشاكل التي قد تتعرض لها والتي من الممكن أن تؤثر على نفسيتها.
 كيفية العناية بالبشرة العادية
 
من أهم الميزات التي تتميز بها البشرة العادية، هي اتزان نسبة الزيوت بها، وقلة مشاكلها، علاوة على مظهرها الطبيعي الخالي من المسامات الواسعة أو الضيقة، ولكن من أجل الحفاظ على تلك البشرة وحمايتها من الأضرار التي من الممكن أن تتعرض لها هناك بعض الطرق التي يجب إتباعها، كحمايتها من أشعة الشمس والابتعاد عنها في فتراتها الشديدة مثل وقت الظهيرة، وعمل روتين طبيعي يومي من أجل ترطيبها وعدم التعرض لمشاكل الجفاف، وتنظيفها من الأوساخ ومستحضرات التجميل والشوائب يوميًا، وسنرشدك في هذا المقال عن أهم طرق العناية بالبشرة العادية:
5 خطوات للعناية بالبشرة العادية
استخدمي غسول يومي مناسب لبشرتك صباحًا ومساءْ؛ حتى تتخلصي من الزيوت والأتربة المتراكمة على وجهك، مع ترك الغسول لمدة نصف دقيقة وتدليك الوجه بحركات دائرية؛ لتحصلي على بشرة مشرقة وخالية من الشوائب، مع مراعاة استخدام منشفة قطنية، ولها قدرة فعالة في امتصاص الماء، لكي تحافظي على بشرتك.

قبل الخروج من المنزل بـ 20 دقيقة، احرصي على استعمال واقي للشمس، على جميع المناطق المعرضة للشمس وحرارتها، وتأكدي من تغطية البشرةلمعرضة لها بطبقة كثيفة من الكريم الواقي، فهو يساعد على منع الأشعة فوق البنفسجية من الوصول إلى جلدك.

استخدمي مزيل لمستحضرات التجميل، ولا تذهبي إلى النوم أبدًا وأنتِ على وجهك أي نوع من أنواع المكياج؛ لأن من الممكن أن يتسبب لكِ في احمرار الجلد، أو ظهور الهالات السوداء، وقد تؤدي الماسكارا التي تستخدمينها إلىانتفاخ بالعينين.
عليكِ الابتعاد عن استخدام الماء الساخن أو التعرض للهواء الساخن على بشرتك مثل الهواء المستخدم لتجفيف الشعر أو حرارة الشمس.
وضع كريم ترطيب يومي، واستخدامه أيضًا قبل وضع مستحضرات التجميل على وجهك.
 
كيف اهتم ببشرتي الجافة؟
 
يراود هذا السؤال العديد من الفتيات التي يمتلكن بشرة جافة، أو عندما يتعرضن لمشكلة جفاف الجلد في فصل الشتاء، وتصبح تلك المشكلة مصدرًا للقلق طوال الشتاء، وسواء كنتِ من أصحاب البشرة الجافة، أو تتعرضين لها فقط في أحد مواسم السنة، سنقدم لكِ أفضل الطرق للتعامل مع البشرة الجافة:
 
كيفية العناية بالبشرة الجافة:
 
يعد تقشير البشرة أولى الخطوات التي يجب اللجوء إليها في تلك الحالة، ولكن مع الحرص على عدم استخدام المنتجات التي تحتوي على الكحول، ويكون من الأفضل استخدام الوصفات الطبيعية مثل السكر بالليمون أو السكر بزيت الزيتون، أو استخدام الصابون الذي يحتوي على مادة هلامية، ثم تقومين بفرك البشرة بلطف، وغسلها بالماء.
احرصي على تناول وجبات صحية، مليئة بالخضروات والفاكهة حتى تمد بشرتك بالعناصر الغذائية الهامة، وتعطيها النضارة والترطيب الطبيعي.
قومي بترطيب جسمك بعد الاستحمام مباشرة، مع الحرص بأن تكون المياه دافئة ليست ساخنة أو باردة لأن في كلتا الحالتين تتسبب في جفاف البشرة.
احرصي على استخدام الكريمات المرطبة يوميًا، وبشكل خاص قبل النوم.
ابتعدي عن حرارة الشمس، والتعرض لها لفترات طويلة، بدون استخدام واقي للحماية.
قومي ببعض التمارين الرياضية التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وتخليص الجسم من السموم التي تضر به
.

البشرة المختلطة وأساليب الاهتمام بها:

 
تظل صاحبة البشرة المختلطة في حيرة من أمرها، على الرغم من ظهور العديد من المنتجات للعناية بالبشرة المختلطة إلا أن يصبح هناك شك دائم في أساليب العناية بها، وذلك لأن البشرة المختلطة تعتبر مزيج بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة، وتكون في الغالب على شكل حرف T أي أن المناطق العلوية في الجبهة والأنف والذقن تكون بها بعض الزيوت، والمناطق الأخرى تكون جافة؛ لذا يصبح أصحاب البشرة المختلطة أكثر عرضه لمشاكل الجلد، كالاحمرار، والتجاعيد، وأيضًا التشققات، وفي السطور التالية سنقدم لكِ طرق العناية بالبشرة المختلطة.
 
طرق العناية بالبشرة المختلطة:
 
اشربي كميات متوازنة من الماء بشكل يومي، لإن الماء تعتبر سلاح فعال وقوي في علاج مشاكل البشرة وتخليصها من الجفاف، كما تعمل على تأخير التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وتعمل أيضًا كمرطب طبيعي.
توقفي عن استخدام الصابون، واستعملي غسول مناسب للبشرة المختلطة؛ حتى لا تتعرضي لمشاكل تهيج البشرة التي يسببها استخدام الصابون.
تجنب ملامسة اليد للوجه، وذلك لان اليد من الممكن أن تكون حاملة للجراثيم، والتي قد تختلط بأماكن الزيوت، وتسبب الحبوب.
عدم استخدام كريم الأساس لتسببه في ظهور البثور، وقد يتسبب في غلق المسام.
 

البشرة الدهنية وروتين الاهتمام بها:

 
يعاني أصحاب البشرة الدهنية بشكل مستمر من كثرة الزيوت، والدهون التي تعتبر بيئة خصبة لظهور العديد من مشاكل البشرة كالحبوب، والرؤوس السوداء والبثور، وغيرهم، فتبحث كل فتاة على طرق للعناية بها حتى تحافظ على جمالها الخارجي، وأيضًا نفسيتها التي تتعرض للضرر.
 
نصائح للتعامل مع البشرة الدهنية:
 
استخدمي الجليسرين في تنظيف بشرتك مرتين يوميًا، وابتعدي عن استخدام الصابون الذي يحتوي على مواد قوية قد تضر بالبشرة.
عدم الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل، لأنها قد تتسبب في زيادة مشاكل البشرة، وابحثي عن المنتجات المصنعة من الماء بدلًا من الزيوت، حتى لا تتفاعل مع بشرتك.
ابتعدي عن الأطعمة غير الصحية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الزيوت، والأطعمة الغنية بالسكر.
قومي بترطيب بشرتك بشكل يومي مع مراعاة استخدام مرطب خالي من الزيوت.
لا تفركي وجهك بعنف أثناء غسله، واضبطي ساعات نومك، فالنوم مبكرًا والاستيقاظ مبكرًا يفيد البشرة.

 

pexels photo 3762661

البشرة الحساسة:

 
تعد البشرة الحساسة بمثابة شرارة؛ وذلك لرقتها الشديدة، وسرعة تعرضها للالتهاب والاحمرار، بالإضافة إلى الشعور بالحكة في كثير من الأحيان.
استشيري الطبيب المتخصص عند تعرضك لأي مشكلة في جلدك، كالطفح الجلدي أو حدوث أي تغيير بالجلد، أو ظهور حبوب الشباب.
تجنبي شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، والصودا حتى لا تجعل بشرتك جافة.
استخدمي المرطبات والسيروم المناسب لبشرتك.
الابتعاد عن الأمور التي من الممكن أن تتسبب في الضغط النفسي.
عند النوم يجب عليك تغير مفروشات السرير؛ لتجنب انتقال البكتيريا إلى بشرتك.
 

طباعة   البريد الإلكتروني